تحليل الاختبارات وتفسيرها

تحليل الاختبارات وتفسيرها

Real Results Can be Explained

اتفقنا سابقًا أن الاختبارات عملية منظمة لقياس سلوك الطلبة (نتاجات تعلمهم) بهدف معرفة مدى إتقانهم لهذا السلوك وفق معايير (مؤشرات أدائهم) معينة من خلال إجاباتهم على عينة من الأسئلة (الفقرات) التي تمثل محتوى المادة الدراسية، وتحدثنا في لماذا نعقد الاختبارات؟ عن أهمية الاختبارات وأنواعها وخطوات اعدادها، لكن هل نتوقف هنا فقط؟

ماذا عن كيفية تحليل الاختبارات؟

ألا تريدون معرفة كيفية تفسير نتائج اختباراتكم؟

هذا المقال سيعرفكم على كيفية تحليل الاختبارات وتفسيرها. هل أنتم جاهزون؟ اربطوا احزمتكم وهيا بنا.

تحليل نتائج الاختبارات

دعونا نخبركم أن نتائج الاختبارات يمكن أن يتم تحليلها وفق نوعين:

النوع الأول: التحليل الإجمالي

هنا يتم التحليل من خلال أخذ العلامة الكلية للاختبار أو علامة جزء منه كوحدة واحدة في التحليل، ويتضمن هذا التحليل عدة معالجات إحصائية تعطي وصفًا بيانيًا، ووصفًا كميًا لهذه العلامات من خلال مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.

النوع الثاني: التحليل التفصيلي

هنا يتم التحليل من خلال أخذ العلامة على السؤال الواحد أو الفقرة الواحدة كمتغير ويتضمن هذا التحليل صعوبة الفقرة، وتمييز الفقرة، وفعالية المموه (البديل الخاطئ).

السؤال الآن؛ أي النوعين تستخدمون في تحليل اختباراتكم؟

بغض النظر عن النوع الذي تستخدمونه في تحليل اختباراتكم، لا بد لكم من التعرف على مجموعة من المعاملات التي حتمًا ستلزمكم أثناء التحليل ويمكن توضيحها في النقاط الآتية:

  • الوسط الحسابي Average

يعد الوسط الحسابي من المعاملات السهلة التي طبقها الكثير منكم، ويكون من خلال جمع مجموعة من القيم والقسمة على عددها.  

ما رأيكم بمثال بسيط؟

الوسط الحسابي للقيم: (8، 9، 5، 2، 3)، هو مجموع القيم (27) ÷ عددها (5) = 5.4.

قد تتساءلون؛ بماذا يفيدكم الوسط الحسابي؟ حسنًا، الوسط الحسابي يساعدكم على معرفة الأداء العام للطلبة، ولكن كيف؟

مثلًا، في اختبار (في ظروف عادية) من 30 علامة كان الوسط الحسابي لعلامات الطلبة 24، يعتبر أداء الطلبة جيدًا، بينما يكون أداء الطلبة غير جيد إذا كان الوسط الحسابي 12 مثلًا. هل اتضحت الصورة؟

  • الوسيط Median

الوسيط هو القيمة التي يقع تحتها 50% من القيم، ويحسب بعد ترتيب القيم تصاعديًا أو تنازليًا. ففي القيم في نفس المثال أعلاه التي متوسطها 5.4 فإن الوسيط لها هو 5.

هنا يتكرر السؤال؛ بماذا يفيدكم الوسيط؟ يفيد الوسيط في معرفة العلامة التي يقع تحتها نصف عدد الطلبة، وعادة ما يقارب المتوسط.

  • المدى Range

المدى يمثل الفرق بين أعلى قيمة وأدنى قيمة في مجموعة من القيم. يفيد المدى في إعطاء صورة مبسطة للتشتت في علامات الطلبة والتفاوت بينها، مثلًا عندما تكون العلامة العظمى في اختبار من 30 هي علامة 30، والعلامة الصغرى 2، يكون المدى واسعًا مما يعكس تباين في أداء الطلبة كحكم مبدئي.

• معامل السهولة Coefficient of Ease

معامل السهولة يمثل عدد الإجابات الصحيحة بالنسبة لعدد الطلبة الذين حاولوا الإجابة، بمعنى آخر معامل السهولة يقيس مدى سهولة الفقرة. إليكم مثال: في اختبار حضره 35 طالبًا وطالبة، أجاب منهم 33 على إحدى الفقرات وكانت إجابات 20 منهم إجابة صحيحة، فنحسب معامل السهولة للفقرة كالآتي:معامل السهولة = (20÷33) ×100=60.6%.

  • معامل الصعوبة Difficulty Factor

معامل الصعوبة يُحسب من خلال معامل السهولة أي: معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة. وبالتالي فإن قيمة معامل الصعوبة معكوسة في تفسيرها، بمعنى أنه كلما زاد معامل الصعوبة كانت الفقرة أسهل، أي أنه يقرأ النسبة القليلة على أنها تمثل صعوبة منخفضة.

  • معامل التمييز Discrimination Coefficient

يقيس معامل التمييز مدى تمييز الفقرة بين الطلبة على اختلاف مستوياتهم، وجميعكم يعلم أن الاختبار الجيد هو الذي يميز بين الطلبة. ويُحسب بعد تقسيم مجموعة الطلبة إلى مجموعتين عليا ودنيا. وطريقة حسابه كالآتي:

معامل التمييز = (عدد الذين أجابوا إجابات صحيحة في الفئة العليا – عدد الذين أجابوا إجابات صحيحة في الفئة الدنيا) ÷ عدد الطلبة إحدى الفئتين، ويتمثل قانون معامل التمييز بـ:

حيث إن:

ت: معامل التمييز.

نع: عدد الذين أجابوا إجابة صحيحة من الفئة العليا.

ند: عدد الذين أجابوا إجابة صحيحة من الفئة الدنيا.

ن: عدد الفئة العليا أو الدنيا.

ففي إحدى الفقرات (اختبار لـ 30 طالبًا وطالبة)، كان عدد الإجابات الصحيحة في الفئة العليا 10، وعدد الإجابات الصحيحة في الفئة الدنيا 4، فإن معامل تمييز الفقرة يكون:

معامل التمييز = (10-4) ÷ 15= 40%.

  • فعالية المموهات Quantifying Camouflage

لتقدير فعالية البدائل الخاطئة (المموهات أو المشتتات) يجب أن تكون المشتتات جذابة، بمعنى أن يتم اختيار أي مموه من قبل طالب أو طالبة على الأقل أو أكثر أو بنسبة لا تقل عن (5%) من الطلبة وبما أن اختيار أي من هذه المشتتات يعتبر إجابة خاطئة، فمن البديهي أن يكون عدد الطلبة الذين يختارون أي منها في الفئة العليا أقل منه في الفئة الدنيا.

لكن متى تكون هذه المشتتات غير فعالة ولا قيمة؟

تكون المموهات والمشتتات دون أي قيمة تُذكر إذا كانت:

  1. نسبة اختيارها في المجموعة الدنيا قليلة.
  2. نسبة اختيارها في المجموعة العليا مساوية لنسبة اختيارها في المجموعة الدنيا.
  3. نسبة اختيارها في المجموعة العليا أكبر من نسبة اختيارها في المجموعة الدنيا.

وعلى أساس تحليل المشتتات يتم الكشف عن البدائل غير الفعالة لتعديلها إذا أُريد استخدام فقرات قوية وإذا لم يتم تعديل البديل فإنه يجب في هذه الحالة حذفه؛ لأن الاحتفاظ بفقرة لها ثلاثة بدائل فقط أفضل من أن تكون لها أربعة بدائل أحدها لا فعالية له، وهنا يجدر بنا الإشارة إلى ضرورة توحيد عدد البدائل في الاختبار نفسه؛ بمعنى لا يجوز أن يكون لإحدى فقرات الاختبار ثلاثة بدائل في حين يكون لفقرة أخرى أربعة بدائل.

والآن بعد أن تعرفتكم على أنواع تحليل الاختبار وجميع المعامِلات التي تلزمكم لتحليل اختباراتكم، هل تريدون معرفة كيف يتم تفسير نتائج الاختبارات؟ إذن تابعوا القراءة.

تفسير نتائج الاختبارات

تستطيعون أن تفسروا نتائج اختبارات طلبتكم بطريقتين هما:

  • التفسير معياري المرجع: يتم تفسير نتائج الطلبة وفق معيار الجماعة، أي: يقارن المعلمون علامة كل طالب أو طالبة بعلامات الطلبة في شعبهم أو الشعب الموجودة في المدرسة. ويتم عادة ترتيب الطلبة بالنسبة لبعضهم البعض وفق علاماتهم.
  • التفسير محكّي المرجع: يتم تفسير نتائج الطلبة وفق محك معين يتم وضعه وتحديده مسبقًا وفق الأهداف، أي ينتقل تفسير النتائج من الجماعة إلى معيار أو محك.

ما رأيكم بجملة من النصائح التي تساعدكم في الوصول إلى صورة نهائية جيدة لاختباراتكم!

  • اطبعوا أسئلة الاختبارات على شكل دفتر أسئلة.
  • اهتموا بترويسة الاختبار من خلال جعلها تتضمن المعلومات الأساسية كافة: الموضوع، اليوم، التاريخ الصف، الشعبة، اسم الطالب أو الطالبة، ومدة الامتحان.
  • اكتبوا “التعليمات” إن وجدت.
  • ابدأوا الاختبار بسؤال أو سؤالين سهلين؛ لأن ذلك يساعد على الحد من القلق الشديد عند الطلبة.
  • اجمعوا الأسئلة المتعلقة بالمحتوى نفسه من المادة معاً. هل تعرفون ما هو أفضل وقت لكتابة أسئلة الاختبارات؟ أفضل وقت لكتابة أسئلة الاختبارات أثناء التحضير للحصة الصفية. نعم! يعود السبب في ذلك أنكم أثناء التحضير للحصة الصفية تكونون في صلب موضوع الدرس ومدركين للمعلومات الأكثر أهمية التي يجب التركيز عليها في الاختبار، لذلك ننصحكم بتدوين الأسئلة أثناء التحضير على دفتر ملاحظات خاص بأسئلة الاختبارات والعودة لهذا الدفتر وقت الإعداد للاختبار.
  • وزعوا العلامات على الأسئلة بحيث تُعطى الأسئلة الأطول والأكثر أهمية العلامات الأكثر وتجنبوا قدر الإمكان استعمال الكسور.
  • انتبهوا إلى أن تكون ورقة الامتحان مقروءة ومرتبة ومطبوعة ومكتوبة بعناية.
  • راجعوا الاختبار، بحيث تتأكدوا خلو الاختبار من الأخطاء النحوية والإملائية والطباعية.
  • جهزوا الاختبار قبل موعده بأيام عدة. 

وتذكروا دائمًا أن القلق ورهبة الاختبار موجودين قد تظنون أنه لا يوجد سبب يدفع طلبتكم لهذه الحالة إن درسوا جيدًا وقاموا بمراجعة مادة الاختبار أيضًا، ولكن في الحقيقة توجد العديد من الأسباب البيولوجية والنفسية التي تؤدي للقلق من الاختبارات، ويجب أن تكونوا مدركين جيدًا لهذه الأسباب وتساعدوا طلبتكم على تجاوزها للوصول إلى نتائج حقيقة يمكن تفسيرها.

المراجع +

أحدث المواضيع